أرملة خاشقجي تحتج على بيع نيوكاسل للسعوديين
tunigate post cover
رياضة

أرملة خاشقجي تحتج على بيع نيوكاسل للسعوديين

على إثر بيع فريق نيوكاسل الإنجليزي لمجموعة استثمار سعودية... أرملة الصحفي السعودي الراحل جمال خاشقجي خديجة جنكيز تحتج : قبول البريطانيين بهذه الصفقة عار عليهم
2021-10-08 19:12

علقت خديجة حنكيز ارملة الصحفي السعودي الراحل شمال خاشقجي على صفقة استحواذ صندوق الاستثمار السعودي على ملكية نادي نيوكاسل يونايتد الإنجليزي بالقول: التفريط في نادي نيوكاسل للسعوديين عار على الكرة الإنجليزية. خديجة جنكيز اعتبرت الصفقة السعودية الإنجليزية تجاهلا للعدالة وحقوق الإنسان، وقالت في تصريحات نقلتها محطة سكاي نيوز البريطانية ومجلة ليكيب الفرنسية الجمعة 8 أكتوبر/تشرين الأول: “أنا حزينة جدا لسماع هذا النبأ، يبدو أن المال أهم من كل شيء في هذه الدنيا”.

وأعلن صندوق الاستثمار السعودي، الخميس 7 أكتوبر/تشرين الأول، استحواذه على النادي الإنجليزي بمبلغ 320 مليون يورو.

وتساءلت الصحفية والناشطة الحقوقية التركية خديجة جنكيز “كيف للجمهور واللاعبين والإدارة في نيوكاسل أن يقبلوا يهذا الأمر، أين هي القيم والمبادئ، أين حقوق الإنسان والمسؤولية والعدالة؟”وأضافت أن نجاح الصفقة يجعلها تتساءل عن مبادئ الغرب، وقالت:” هذا عار على فريق نيوكاسل والكرة الإنجليزية.

“ودعت جنكيز مشجعي الفريق الإنجليزي إلى رفض إتمام الصفقة والوقوف إلى جانب الحقيقة ونصرة قضية جمال، بحسب ما أورده الإعلام.وبحسب جنكيز، فإن البريطانيين سيبيعون تاجا ملكيا مرصعا بلؤلؤة (شعار نادي نيوكاسل ) لتاج ملكي يداه ملطختان بالدماء.

ويأتي احتجاج خديجة جنكيز على شراء نيوكاسل من قبل مستثمرين سعوديين، بسبب التهم التي يواجهها النظام السعودي، وعلى رأسه العاهل السعودي محمد بن سلمان، بخصوص إمكانية تورطه في عملية اغتيال الصحفي جمال خاشقجي في سفارة السعودية بتركيا عام 2018.

وتعطلت صفقة شراء نيوكاسل من قبل السعوديين قبل سنة تقريبا، بسبب ضغط النظام السعودي على الحريات وحقوق الإنسان في المملكة، واتهامه بالضلوع في اغتيال خاشقجي.

ودعت منظمة العفو الدولية المملكة المتحدة إلى مراعاة احترام حقوق الإنسان في عملية التفريط في نيوكاسل.

جمال خاشقجي#
حقوق الإنسان#
خديجة جنكيز#
صندوق الاستثمار السعودي#
كرة القدم#
محمد بن سلمان#
نيوكاسل الإنجليزي#

عناوين أخرى