أردوغان يعلن سفراء 10 دول "أشخاصا غير مرغوب فيهم"
tunigate post cover
عالم

أردوغان يعلن سفراء 10 دول "أشخاصا غير مرغوب فيهم"

سفراء الولايات المتحدة الأمريكية وألمانيا وفرنسا وكندا و6 دول أخرى هم أشخاص غير مرغوب فيهم في تركيا بعد أن طالبوا أردوغان بإطلاق سراح رجل الأعمال عثمان كافالا
2021-10-24 15:57

قرر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إعلان سفراء 10 دول “أشخاصًا غير مرغوب فيهم”، بعد أن طالبوا بإطلاق سراح رجل الأعمال عثمان كافالا.

وحسب ما نقلته وكالة أنباء الأناضول التركية عن الرئيس أردوغان، فقد قال أمس السبت 23 أكتوبر/ تشرين الأول 2021، “أصدرت تعليمات إلى وزير الخارجية لإعلان السفراء العشر أشخاصا غير مرغوب فيهم بأسرع وقت، على خلفية إصدار بيان مشترك ومطالبتهم بإطلاق سراح رجل أعمال متهم بالتورط في محاولة انقلاب”.

ووصف أردوغان البيان  بـ”محاولات للضغط على القضاء”.

وأصدرت 10 دول من بينها الولايات المتحدة وكندا وفرنسا وألمانيا، بيانا طالبت فيه تركيا باحترام قرار المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان والإفراج العاجل عن عثمان كافالا.

رئيس البرلمان الأوروبي، ديفيد ساسولي، كتب تغريدة على حسابه بموقع التواصل الاجتماعي تويتر، أمس السبت، اعتبر فيها طرد الرئيس رجب طيب أردوغان 10 سفراء من بلده “علامة على الانحراف الاستبدادي” للحكومة التركية.

وتابع ساسولي “لن نخاف… الحرية لعثمان كافالا”.

أما وزارة الخارجية الهولندية، فأكدت في بيان لها السبت، أنها “تنتظر اتصالا” من تركيا بشأن إمكانية طرد السفير الهولندي، باعتبارها لم تتلق بعد تأكيدا رسميا.

في حين عبرت وزارة الخارجية النمساوية عن أسفها الشديد لقرار أردوغان بإعلان 10 سفراء “أشخاصًا غير مرغوب فيهم”، داعية في الوقت ذاته إلى إيجاد “حل عادل وفي الوقت المناسب” لقضية عثمان كافالا وتنفيذ أحكام الاتفاقية الأوروبية لحقوق الإنسان.

وكانت سفارات كل من كندا وفرنسا وفنلندا والدنمارك وألمانيا وهولندا ونيوزيلندا والنرويج والسويد والولايات المتحدة، قد أصدرت بيانا مشتركًا بمناسبة مضي العام الرابع على احتجازرجل الأعمال عثمان كافالا .

أردوغان#
ألمانيا#
الدنمارك#
السويد#
النرويج#
النمسا#
الولايات المتحدة الأمريكية#
تركيا#
عثمان كافالا#
فرنسا#
فنلندا#
كندا#
نيوزيلندا#
هولندا#

عناوين أخرى