عالم

أردوغان يرفع قضية ضد السياسي الهولندي اليميني فيلدرز

رفع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الثلاثاء 27 أكتوبر، دعوى قضائيةً أمام النيابة العامة في أنقرة، ضد الزعيم الهولندي اليميني المتطرف غيرت فيلدرز، بتهمة الإهانة والسب على وسائل التواصل الاجتماعي، بحسب ما نقلته وكالة الأناضول للأنباء.
ونشر فيلدرز يوم السبت، صورةً كاريكاتيريةً لأردوغان، مرفوقةً بتعليق “إرهابي”، كما قام يوم الاثنين بنشر صورة لسفينة ترفع العلم التركي وبصدد الغرق، وكتب تحتها “وداعًا أردوغان، أطردوا تركيا من حلف شمال الأطلسي”.
فيلدرز السياسي الهولندي وزعيم حزب الحرية اليميني المتطرف، يُعتبر من أكثر الشخصيات إثارةً للجدل بسبب مواقفه المعادية للإسلام والمسلمين، وكان من القيادات السياسية التي تبنت مواقف معاديةً للهجرة في هولندا، طوال العقد الماضي.
وبحسب إفادات محامي أردوغان، فإن رفع الدعوى القضائية ضده أمام المحاكم التركية ينسجم مع ضوابط القانون، باعتبار أن تهم الإهانة والسب وجهت إلى رئيس تركيا.
وفي ذات السياق، نقلت الأناضول عن ممثل الفريق القانوني لأردوغان حسين ايدين، “العبارات التي استخدمها المشتبه به فيلدرز، بحق رئيس جمهوريتنا، مهينة وغير محترمة وتعد جريمةً واضحةً، لنشرها علنًا على وسائل التواصل الاجتماعي، وعليه نطالب بفتح دعوى قضائية بحق المشتبه”.
أصداء الشكوى القضائية دفعت رئيس الوزراء الهولندي مارك روته للدخول على خط الأزمة، معربًا عن رفضه للتهم الموجهة ضد فيلدرز، مضيفًا ” في هولندا نعتبر حرية التعبير من أهم الحقوق التي نعتز بها، والتي تشمل الرسوم الكاريكاتيرية، بما في ذلك للساسة”.
وكان أردوغان قد اعتبر منشور النائب الهولندي اليميني استفزازيًا، مشيرًا إلى كونه تجسيدا “للعنصرية المتصاعدة والمتفشية في أوروبا”.