أردوغان: قريبا إنتاج ضخم لأوّل مقاتلة تركية
tunigate post cover
عالم

أردوغان: قريبا إنتاج ضخم لأوّل مقاتلة تركية

صادرات تكنولوجيا الدفاع تبلغ 4 مليار دولار... تركيا تستثمر في قدرات مسيّراتها القتالية
2022-11-27 15:12

كشف الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان،الأحد 27 نوفمبر/تشرين الثاني، أنّ بلاده ستبدأ الإنتاج الضخم لأول طائرة ‏مقاتلة دون طيار من طراز “بيرقدار قزل إلما”، في أواخر العام المقبل 2023.‏

وأوضح أردوغان في اجتماع لحزبه؛ العدالة والتنمية، أنّ تركيا رفعت في ظلّ حكومته معدَّل التوطين في مجال الصناعات الدفاعية من 20% إلى 80%.

وفي تقارير سابقة، كشفت مصادر تركية أنّ صادرات تكنولوجيا الدفاع تجاوزت  3 مليار دولار في عام 2021، ومن المتوقّع أن تصل إلى 4 م د، في عام 2022، بعد أن كانت أقل من 250 م د، في بداية عام 2000.

وكانت شركة “بايكار” التركية لصناعة الطائرات دون طيار، أعلنت عن بدئها إجراء اختبارات المقاتلة دون طيار “بيرقدار قزل إلما” في شمال البلاد، في وقت سابق من شهر نوفمبر/تشرين الثاني الجاري.

وفي أوت/أغسطس، قالت “بايكار” إنّ لديها حاليا القدرة على بناء 20 طائرة درون شهريا، وحصلت على طلبات لثلاث سنوات مقبلة، وتركّز على زيادة طاقتها الإنتاجية من خلال أوكرانيا.

وأكّد الرئيس التنفيذي للشركة هالوك بيرقدار أنّ :”طائرتا برقيدار آقنجي وبرقيدار تي بي 2 قيد الإنتاج التسلسلي، ولدينا طلب على كليهما، بالنسبة إلى تي بي 2، لدينا عقود تصدير مع 22 دولة مختلفة”.

وفي سبتمر/أيلول، قال بيرقدار إنّ الطاقة الإنتاجية السنوية للشركة تبلغ 200 وحدة، مشيرا إلى أنّ التخطيط جار لرفع الرقم إلى 500، العام المقبل.

وعقب النجاح الكبير الذي حقّقته مسيرات “بيرقدار” التركية في عدد من المعارك خلال السنوات الماضية (سوريا وليبيا وقره باغ وأوكرانيا)، تزايد الإقبال على المسيرة القتالية.

وكانت أذربيجان من أولى الدول التي اقتنت طائرات بيرقدار، تلتها أوكرانيا وبولندا، فيما أعلنت ليتوانيا، رومانيا، ألبانيا، العراق والإمارات اعتزامها الاستفادة من أداء المقاتلة التركية.

أردوغان#
تركيا#
صفقات اسلحة#

عناوين أخرى