أربعة مسلسلات إذاعية تؤنس رمضان التونسيين أهمها "أبو الحسن الشاذلي"
tunigate post cover
ثقافة

أربعة مسلسلات إذاعية تؤنس رمضان التونسيين أهمها "أبو الحسن الشاذلي"

قُبيل رفع أذان المغرب وغداته يتواصل مستمعو الإذاعة التونسية في رمضان الجاري مع أربعة مسلسلات إذاعية تبث على مختلف محطاتها الجهوية.
2022-04-06 18:00

كعادتها مع كل رمضان تواصل الإذاعة التونسية (عمومية) إنتاج المسلسلات الإذاعية باعتبارها المؤسسة الإعلامية الوحيدة في تونس التي تضمّ فرقة قارة للتمثيل.

وقُبيل رفع أذان المغرب وغداته يتواصل مستمعو الإذاعة التونسية في رمضان الجاري مع أربعة مسلسلات إذاعية تبث على مختلف محطاتها الجهوية، وعددها 12.

وأول هذه المسلسلات “أبو الحسن الشاذلي” وهو من النوع الاجتماعي الديني يحكي عن واحد من أشهر المتصوّفين الذين عرفتهم تونس في القرن الثالث عشر ميلادي، واسمه أبو الحسن علي بن عبد الله بن عبد الجبار الشاذلي المغربي، ولد في العام 571هـ/1196م بقبيلة الأخماس الغمارية، تفقه وتصوّف في تونس، كما سكن الإسكندرية، وهو الذي تُنتسب إليه الطريقة الشاذلية.

وتوفي الشاذلي بوادي حميثرة بصحراء عيذاب متوجها إلى مكة في أوائل ذي القعدة 656 هـ/1258م.

والمسلسل متكون من ثلاثين حلقة من إخراج محمد علي بلحارث وبمشاركة مجموعة من ممثلي الفرقة القارة للإذاعة إلى جانب ممثلين من نجوم التلفزيون منهم صلاح مصدق وفتحي المسلماني.

أما المسلسل الثاني فهو سلسلة دينية في 15 حلقة بعنوان “مآدب الكلام” من إخراج أنور العياشي، وفيه استعراض لعبر وحكايات من التراث العربي الإسلامي.

والمسلسل الثالث هو “ريح الشهيلي” للمخرج لطفي العكرمي، وهو مسلسل اجتماعي في 30 حلقة يحكي عن الحياة في الجنوب التونسي وقد تمّ تسجيله في الإذاعة الجهوية في محافظة قفصة (جنوب شرق تونس)، ويشارك في بطولته ممثلو فرقة قفصة للمسرح.

أما المسلسل الرابع، فهو عمل كوميدي بعنوان “سلاّك الواحلين” في 30 حلقة، يُذاع وللمرة الأولى منذ انبعاث الإذاعة التونسية في العام 1938 بكافة فروعها الجهوية، في التوقيت ذاته، أي قُبيل رفع آذان الإفطار. ويشهد المسلسل مشاركة نجم الكوميديا الأول في تونس لمين النهدي في أول مشاركة له في عمل إذاعي إلى جانب رياض النهدي ومحسن بولعراس وكوثر بلحاج.

ودأبت الإذاعة التونسية منذ رمضان 2021 الماضي على تشريك نجوم التمثيل في التلفزيون والسينما في سلسلاتها الإذاعية، وشارك في العام الماضي النجم فتحي الهداوي فى بطولة مسلسل “باي الشعب”، فيما آلت بطولة “سلاّك الواحلين” هذا العام لنجم الكوميديا لمين النهدي.وفي رصيد الإذاعة التونسية عبر تاريخها الممتد الذي جاوز الثمانين عاما أيقونات إذاعية طُبعت عميقا في ذاكرة المستمعين، لعلّ أشهرها سلسلتي “الحاج كلوف” و”شناب”.

دراما#
رمضان#
مسلسلات إذاعية#

عناوين أخرى