عالم

أخفى وثائق بالمرحاض، هل يدخل ترامب السجن؟

نشرت صحيفة “التايمز ” البريطانية مقالا تحليليا ، بعنوان “هل سيدخل دونالد ترامب السجن؟ ماذا سيحدث بعد اتهامه؟”.

ويبدأ المقال بما قالته ألينا هابا، إحدى المحاميات في فريق الدفاع عن الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، إنّه “عندما يكون اسمك دونالد ترامب، عندما تتقدّم في استطلاعات الرأي، ستتعرض لضربة شديدة. لكنهم اختاروا الرجل الخطأ. أنا أقف مع ترامب”.

وتقول الصحيفة: “مع ذلك، فإنّ مدى استعداد الجمهوريين والجمهور الأمريكي للقيام بذلك هو أمر غير مؤكد. في خضم معاركه القانونية المستمرة، قد تثبت الاكتشافات الأخيرة أنها الأكثر تهديدا لمحاولته الوصول إلى البيت الأبيض”.

ونظرا لأنّ ترامب سيقضي عقوبات فورا في صورة إدانته، فإن الحد الأقصى للسجن الذي يواجهه هو 20 عاما لعرقلة العدالة.وقد أعلنت وزارة العدل عن لائحة الاتهام المكونة من 49 صفحة في يوم شهد استقالة اثنين من محاميي ترامب بالقضية.

وتشمل لائحة الاتهام توجيه 37 تهمة للرئيس السابق.وتضمّنت الاتهامات نقاش ترامب مع محاميه حول إمكانية الكذب على المسؤولين الحكوميين الذين يسعون لاستعادة الوثائق وحفظ بعضها في صناديق بالقرب من مرحاض، وأنّه وزّع صناديق تحتوي على بعض هذه الوثائق في أنحاء منزله بمنتجع مارالاغو بولاية فلوريدا حتى لا تعثر عليها السلطات.
ومن المقرّر أن يمثل ترامب أمام المحكمة لأول مرة فيما يخص هذه القضية في ميامي يوم الثلاثاء القادم، قبل أن يتمّ 77 عاما بيوم واحد فقط.

وتعتقد الصحيفة أنّه على الرغم من مثول ترامب أمام المحكمة بشأن رشوى مزعومة مقابل صمت ممثلة الأفلام الإباحية السابقة ستورمي دانييلز “بدا للكثيرين أنّه كان وفقا لشروطه الخاصة، حيث أطلق مساعدوه سيلا من المعلومات، بينما ظلت لائحة الاتهام التي واجهها مغلقة”