أخصائية: الحرارة ترفع مخاطر التسمم الغذائي

قالت أخصائية التغذية شيماء العياري، إن ارتفاع درجات الحرارة، يعد عاملا مساهما في تزايد حالات التسمم الغذائي ومخاطره.

وفي حوار مع إذاعة “إكسبريس آف آم”، أوضحت شيماء العياري أن التسممات الغذائية تعود إلى طرق الحفظ والتحضير والتخزين، خاصة في الأجواء الحارة، والتي تساعد على تكاثر البكتيريا بشكل أسرع.

وحول أعراض التسمم الغذائي، أوضحت المتحدثة، أنها غالبا ما تظهر بشكل مفاجئ وتشمل الإسهال والتقيؤ وآلام البطن وارتفاع درجة الحرارة.

كما دعت إلى تجنب بعض السلوكيات خلال فترات الإصابة، مثل الإكثار من الأطعمة الدسمة أو غير السهلة الهضم، مع ضرورة الإكثار من شرب الماء بشكل تدريجي لتفادي الجفاف، والابتعاد مؤقتا عن الحليب ومشتقاته.

وتطرقت العياري، إلى أبرز الأخطاء الشائعة، على مستوى حفظ الطعام، وخاصة  ترك الأطعمة المطهية أو الفواكه المقطعة خارج الثلاجة لأكثر من ساعتين، داعية إلى ضرورة تبريد الطعام بسرعة بعد الطهي، عبر تقسيمه إلى كميات صغيرة لتفادي تكاثر الجراثيم.

كما أكدت خبيرة التغذية أهمية غسل الخضر والفواكه جيدا قبل الاستهلاك، مبينة أن طرق التنظيف السليمة تساهم في الحد من مخاطر التلوث، خاصة عند استعمال مواد مساعدة مثل البيكربونات أو الخل.

وحذرت شيماء العياري من التعامل غير الصحي مع اللحوم المجمدة، موضحة أن إذابتها يجب أن تتم تدريجيا داخل الثلاجة، وليس عبر الماء الساخن أو في درجة حرارة الغرفة، لما تسببه من انعكاسات سلبية على السلامة الغذائية وجودة اللحوم.

وحذرت إخصائية التغذية من استهلاك الأطعمة المعرضة للتلوث أو غير المحفوظة بطريقة سليمة، مؤكدة أن إعداد الوجبات في المنزل يبقى الخيار الأكثر أمانا.

اشترك في قائمتنا البريدية

أدخل بريدك الإلكتروني ليصلك كل جديد مباشرة.

أضف تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *