أحمد صواب: سعيد قام بانقلاب واضح و"نسف" الفصل 80 من الدستور
tunigate post cover
تونس

أحمد صواب: سعيد قام بانقلاب واضح و"نسف" الفصل 80 من الدستور

2021-08-27 17:20

وصف القاضي المتقاعد، أحمد صواب، الجمعة 27 أوت/أغسطس، الإجراءات التي اتخذها رئيس الجمهورية، قيس سعيد، يوم 25 جويلية/يوليو الماضي بالانقلاب الذي لا غبار عليه بعد أن نسف الفصل 80 من الدستور، على حد تعبيره.

وفي تصريحات صحفية اعتبر صواب أن سعيد استحوذ على السلطات عبر انقلاب صريح مضيفا:” قانونيا إذا لم يكن ما قام به سعيد من نسف للفصل 80 والاستحواذ على السلطات انقلابا فماذا يمكن أن يسمى إذن؟ هو انقلاب لا غبار عليه “.

وأشار صواب إلى أن رئيس الجمهورية يحظى بسلطات تشريعية مطلقة وأصبح كل ما يقوله مقدسا لا يحتمل النقد أو المعارضة، منتقدا المدرسة التي ينتهجها سعيد في تأويل الدستور والتي توصف بـ”الواقعية” منبها من ”خطر الإفراط في اعتماد تحاليل هذه المدرسة” من قبل رئيس الجمهورية، ما يمكن أن يؤدي إلى إلغاء القانون والتشريع والاعتماد على الواقع. 

كما اعتبر القاضي أحمد صواب أن سعيد يعيش نوعا من التردد بعد مرور مهلة شهر على إقرار الإجراءات الاستثنائية وإعلانه تمديدها، بخصوص الخطوات التي سينتهجها في المرحلة القادمة، خاصة على مستوى مجلس نواب الشعب، موضحا أنه في حال اضطر إلى إعادة البرلمان الحالي فإن ذلك سيكون بمثابة انتحار سياسي.

وتابع صواب:” الرئيس سعيد سيكون مجبرا على انتهاج سياسة السير إلى الأمام من خلال الإعلان عن تنظيم وقتي للسلط وتشكيل فريق فني لإعادة تفصيل الدستور وقد يشرك في ذلك بعض المكونات “.

وشدد صواب على أن سعيد سيكون قبل نهاية العام الجاري في مواجهة اختبار سياسي حاسم سيحدد مصيره السياسي مضيفا:” قبل نهاية هذه السنة إما أن ينتصر سعيد انتصارا ساحقا أو يهزم هزيمة نكراء “.

الفصل 80 من الدستور#
القاضي احمد صواب#
انقلاب#
قيس سعيد#

عناوين أخرى