أحمد زكي... النمر الأسود الذي غيّر مفهوم فتى الشاشة في السينما العربية
tunigate post cover
ثقافة

أحمد زكي... النمر الأسود الذي غيّر مفهوم فتى الشاشة في السينما العربية

يحتل أحمد زكي المركز الثالث في قائمة أفضل مائة فيلم مصري، ويملك ستة أفلام في القائمة وهي: "البريء"، "زوجة رجل مهم"، "الحب فوق هضبة الهرم"، "إسكندرية... ليه"، "أحلام هند وكاميليا" و"أبناء الصمت"
2022-03-27 12:54

في مثل هذا اليوم 27 مارس/ آذار من العام 2005 توفي الممثل المصري أحمد زكي في القاهرة عن عمر ناهز الـ58 عاما، إثر صراع طويل مع مرض سرطان الرئة نتيجة كثرة السجائر التي كان يدخنها، وحملت الحكومة المصرية على عاتقها عبئ معالجته في الخارج، وتردّد أنه أصيب بالعمى في أواخر أيامه إلاّ أنه طلب من المحيطين به التكتم على الخبر.

كان آخر أعماله السينمائية فيلم “حليم” عن سيرة ومسيرة “العندليب الأسمر” عبد الحليم حافظ الذي لم يُنهيه، فاستكمل دوره ابنه الراحل هيثم أحمد زكي (4 أفريل/ نيسان 1984 – 7 نوفمبر/ تشرين الثاني 2019)، ليتمّ عرض الفيلم بعد وفاته في العام 2006.

وأحمد زكي عبد الرحمان، وهو اسمه الحقيقي، ولد في الثامن عشر من نوفمبر/ تشرين الثاني من العام 1946 في مدينة الزقازيق، ممثل ومنتج مصري، حصل على الإجازة من المعهد العالي للفنون المسرحية قسم التمثيل والإخراج في العام 1973 بتقدير امتياز.

كان أول ظهور له في مسرحية “حمادة ومها” عام 1967 أثناء دراسته في المعهد وفيها قلّد الفنان الراحل محمود المليجي، ثم كان أول ظهور له على شاشة السينما في فيلم “ولدي” عام 1972 أمام الفنان الراحل فريد شوقي، أما أولى بطولاته المطلقة فكانت أمام سعاد حسني في فيلم “شفيقة ومتولي” عام 1978 وقدّم بعدها العديد من الأفلام البارزة.

يحتل أحمد زكي المركز الثالث في قائمة أفضل مائة فيلم مصري، ويملك ستة أفلام في القائمة وهي: “البريء”، “زوجة رجل مهم”، “الحب فوق هضبة الهرم”، “إسكندرية… ليه”، “أحلام هند وكاميليا” و”أبناء الصمت”.

تزوّج من الفنانة المعتزلة الراحلة هالة فؤاد، وأنجبا ابنهما الوحيد هيثم أحمد زكي الذي شارك والده تجسيد شخصية عبد الحليم الشاب في فيلم “حليم”.

تعامل مع أبرز مخرجي السينما المصرية وبالتحديد مخرجي الواقعية الجديدة من أمثال عاطف الطيب في “البريء” و”الهروب”، ومحمد خان في “موعد على العشاء” و”العوامة” و”أيام السادات” وداوود عبد السيد في “أرض الخوف”، واختاره يوسف شاهين لفيلم “إسكندرية… ليه؟” وشريف عرفة في “اضحك الصورة تطلع حلوة” وتعامل أيضا مع إيناس الدغيدي في “امرأة واحدة لا تكفي” و”إستاكوزا” وعاطف سالم في “النمر الأسود”.

حصل الراحل على العديد من الجوائز والتكريمات على امتداد مشواره الفني من بينها جوائز مهرجان القاهرة السينمائي عام 1990 ومهرجان الإسكندرية عام 1989 وأيام قرطاج السينمائية في العام 2002.

أحمد زكي#
النمر الأسود#
مصر#

عناوين أخرى