أحزاب ومنظّمات تندّد بـ"قمع" مسيرة جرجيس
tunigate post cover
تونس

أحزاب ومنظّمات تندّد بـ"قمع" مسيرة جرجيس

"مساحيق قمّة الفرنكوفونية لن تغطّي عورات الاستبداد"... تنديد بقمع احتجاجات سلمية بجرجيس
2022-11-19 11:14

عبّرت أحزاب سياسية ومنظّمات مدنية عن استنكارها الشديد لاستعمال القوّة ضد المسيرة السلمية لأهالي جرجيس، تنديدا بتلكّؤ أجهزة الدولة عن كشف مصير أبنائهم المفقودين في حادثة غرق مركب مهاجرين غير نظاميين.

وقالت الأحزاب والمنظّمات في بيانات منفصلة، صدرت أمس الجمعة 18 نوفمبر/تشرين الثاني، إنّ السلطة القائمة تجاهلت المطالب المشروعة لأهالي جرجيس بكشف حقيقة حادثة الغرق، ولم تبذل جهدا في قضية دفن الجثث في مقبرة “الغرباء”.
وفي سياق ذي صلة، أدانت حركة النهضة “اللجوء إلى المقاربة الأمنية في التعامل مع التحرّك الاجتماعي المشروع لأهالي مدينة جرجيس بعد عجز السلطة وفشلها في التواصل والحوار معهم”.

وعبّرت النهضة عن “تضامنها مع المطالب المشروعة للمواطنين بمدينة جرجيس”، مستنكرة “سلوك السلطة الذي لا يعبّر عن شعور بهول الفاجعة التي حلّت بالمدينة، ولا ينهض بواجب التخفيف من آلام ذوي الضحايا وأهالي الجهة”.

بدوره، استنكر حزب آفاق تونس في بيان أصدره أمس الجمعة، استعمال القوة ضدّ المسيرة السلمية لأهالي جرجيس، مذكّرا بما رافق فاجعة غرق أبنائهم من “إهمال وسلبية من قبل السّلطات المركزية والجهوية، إلى جانب امتناع رئيس الجمهورية عن بذل الجهد اللازم في هذه الأزمة”.

من جانبه، أكّد الحزب الجمهوري أنّ ما سمّاها “سلطة للانقلاب”، تواصل سياسة القمع خيارا وحيدا في التعاطي مع مطالب التونسيين، مضيفا أنّ هذه السياسة تؤشّر إلى عجزها التام عن إدارة الدولة والوصول بالبلاد إلى حافة الهاوية.

وجاء في بيان الجمهوري، أنّ “المساحيق التي تدخلها سلطة الانقلاب على جزيرة جربة بمناسبة القمّة الفرنكوفونية، لن تحجب عن العالم تدهور معيشة التونسيين ومعاناتهم التي بلغت حدّا لا يطاق”.

 ودعا الحزب المعارض للرئيس قيس سعيّد الأحزاب والقوى المدنية، إلى توحيد الصفوف لاستعادة الدولة ومؤسّساتها وإرساء خارطة طريقة للخروج من الأزمة.

وكانت منظّمات وجمعيات مدينة وشخصيات حقوقية ندّدت بالتعاطي الأمني مع مسيرة جرجيس السلمية، إذ استنكرت 28 جمعية القمع الأمني للاحتجاجات التي نظّمها الأهالي للمطالبة بكشف الحقيقة كاملة لفاجعة 21 سبتمبر/أيلول، المتمثّلة في غرق مركب على متنه 18 مهاجرا غير نظامي من أبناء الجهة.

أحزاب سياسية#
جرجيس#
قيس سعيد#
مركب الهجرة غير النظامية بجرجيس#

عناوين أخرى