سياسة

أحزاب تدعو قيس سعيّد للالتزام بتعهداته واحترام الدستور

دعت أحزاب “آفاق تونس” و”التيار الديمقراطي” و”التكتل” و”الحزب الجمهوري” و”حزب الأمل”، في بيان مشترك مساء الثلاثاء 14 سبتمبر/أيلول رئيس الجمهورية قيس سعيد، إلى الالتزام بتعهداته تجاه التونسيات والتونسيين باحترام الدستور وباليمين التي أداها قبل تولي مهامه رئيساً للجمهورية، معبّرين عن رفضهم المطلق تنقيح الدستور.

وعبّرت الأحزاب الخمسة الموقعة على البيان عن: “رفضها لحالة الجمع بين السلط والانفراد بالقرار واستغرابها من استمرار الفراغ الحكومي ومطالبتها بضرورة تكليف رئيس(ة) حكومة يتمتع بالكفاءة والاستقلالية وقادر على الاستجابة للانتظارات الاجتماعية والاقتصادية للتونسيات والتونسيين وحل أزمة المالية العمومية لتجنيب البلاد مخاطر الإفلاس”.

كما أكدت “استنكارها للاعتداءات المتكررة على الحقوق والحريات وعلى رأسها الحق في التعبير والتنقل ولمحاكمة المدنيين أمام القضاء العسكري وغلبة الرأي الواحد على وسائل الإعلام وتحميلها رئيس الجمهورية المسؤولية السياسية لهذه التجاوزات ومطالبته بوقفها فورا”.

وجاء في البيان، أنّ الأحزاب “ترفض كل المبادرات الفردية لفرض مسار سياسي على البلاد وتمسكها بالتشاركية والحوار كمنهج لإدارة الشأن العام في إطار ديمقراطي”.

وأشار الموقعون على البيان إلى أنّهم ” سيواصلون المشاورات فيما بينهم مع دعوة القوى المدنية والسياسية الاجتماعية الديمقراطية للعمل المشترك من أجل أخلقة الشأن العام وتحصين الديمقراطية ضد الفساد والقطع مع وضعية الضبابية وتركيز جهود الدولة لتحقيق الاستحقاقات الاجتماعية والاقتصادية للمواطنات والمواطنين”.