آلة "المزود" ممنوعة في المسرح البلدي... ما القصة؟
tunigate post cover
ثقافة

آلة "المزود" ممنوعة في المسرح البلدي... ما القصة؟

قرار فاجأ الفنانين… إدارة المسرح البلدي تمنع عروض "المزود" لهذه الأسباب
2022-05-07 16:10


كشف مدير المسرح البلدي بتونس العاصمة زهيّر الرايس عن منع استعمال آلة المزود الشعبية خلال العروض الموسيقية داخل المسرح، في نبأ فاجأ الفنانين الشعبيين خاصة والوسط الثقافي عموما.

الرايس أفاد، في تصريح لإذاعة موزاييك أف أم (الخاصة) اليوم السبت 7 ماي/ أيار، بأن هناك قرارا يمنع استعمال الآلة في المسرح البلدي من منطلق أن المسرح حكر على نوع من الفن الراقي مثل “الأوبيرا” أو “المالوف” والأغاني الطربية الإيقاعية وأغاني التراث، قائلا: “إن هناك جانبا واسعا من “البَلْدية” في لجنة الثقافة في بلدية تونس، يعارضون عزف آلة المزود في المسرح البلدي لأسباب تتعلق بالذوق لا غير”.

كما أشار إلى أن هناك أنماطا موسيقية ممنوعة في المسرح البلدي العريق على غرار “الراب” و”الهارد روك” وبعض أنواع الموسيقى الصاخبة.

وأضاف مدير المسرح البلدي أنه يحترم عازفي آلة المزود وفنانيها، لكن المشكل يكمن في الآلة التي لا تتلاءم مع خصوصية المسرح، قائلا إن: “القرار نهائي ولا يمكنه السماح بالبدع الآن”.

كما تحدّث الرايس عن وجود برنامج للتقليص من العروض الجماهيرية على غرار “الحضرة” و”السلامية” واعتبر أن تفاعل أعداد غفيرة من الجماهير بالرقص يزعزع بعض أركان المسرح المهددة بالسقوط، وفق تعبيره.

وأضاف أنه رغم عمليات الترميم والصيانة التي شهدها المسرح البلدي، إلاّ أن الخطر يبقى قائما، لذلك يجب أن يقتصر على بعض العروض دون غيرها.

ويثار موضوع آلة المزود إثر رفض إدارة المسرح البلدي عرضا للفنان الشعبي فوزي بن قمرة.

آلة المزود#
الفن الشعبي التونسي#
المسرح البلدي#
زهير الرايس#
فن#
فوزي بن قمرة#

عناوين أخرى