"آبل" تحذف تطبيق القرآن المجيد من الصين
tunigate post cover
عالم

"آبل" تحذف تطبيق القرآن المجيد من الصين

شركة آبل تحذف تطبيق "القرآن المجيد" من الصين لهذه الأسباب...
2021-10-18 11:14

حذفت شركة آبل تطبيق “القرآن المجيد”  من الصين، وهو تطبيق يحظى بشعبية واسعة في أنحاء العالم ويستخدمه ملايين الأشخاص وذلك بعد طلب من مسؤولين.

هذا التطبيق متاح في جميع أنحاء العالم عبر متجر آبل للتطبيقات، ويحظى بنحو 150 ألف مراجعة من قبل المستخدمين.

وزعمت آبل أنها ألغت التطبيق بسبب احتوائه على نصوص غير مشروعة وفق بي بي سي.

من جانبها لم تعلق الحكومة الصينية على الأمر، ورُصد حذف التطبيق لأول مرة من قبل موقع Apple Censorship المعني بشؤون الرقابة الذي يتابع التطبيقات في متجر آبل في مختلف أنحاء العالم.

كما قالت شركة PDMS المصممة للتطبيق في بيان لها، إن التطبيق حُذف من متجر آبل في الصين لأنه يحتوي على محتوى “غير مشروع”، مشيرة إلى أنها تحاول الاتصال بالسلطات الصينية لحل المشكلة.

لئن كان الحزب الشيوعي الصيني يعترف بصورة رسمية بالإسلام ضمن باقي الأديان في البلاد، فإن الصين اتهمت في وقت سابق بارتكاب انتهاكات لحقوق الإنسان ضد مسلمي الإيغور في إقليم شينجيانغ.

وأفادت تقارير سابقة لبي بي سي، باستهداف أئمة من الإيغور في عمليات القمع في شينجيانغ.

في السياق ذاته، رفضت شركة آبل التعليق على الموضوع ووجهت بي بي سي إلى سياسة حقوق الإنسان  التي تنتهجها، وتفيد بأنه على الشركة التقيد بالقوانين المحلية وهناك قضايا معقدة في بعض الأحيان تكون نقطة اختلاف مع الحكومات.

ولم يتم توضيح أية قوانين ينتهكها تطبيق القرآن الذي نال ثقة 35 مليون شخص، حسب الشركة المطورة للتطبيق.

وكانت شركتا  أبل وغوغل قد أزالتا تطبيقا طوره الزعيم الروسي المعارض أليكسي نافلني الذي يقبع في السجن،  وهددت السلطات الروسية بفرض غرامات على الشركتين في حال رفضتا إزالة التطبيق الذي يتيح للمستخدمين معرفة من يستطيع إسقاط مرشحي حزب الحكومة.

وتعد السوق الصينية إحدى أكبر الأسواق لشركة آبل ، كما تعتمد الشركة على قوة العمل الصينية بصورة كبيرة في صناعة أجهزتها.

وأشار تقرير لصحيفة نيويورك تايمز إلى أن آبل تعطل تطبيقات في الصين إذا لم تعجب الحكومة، مثل التطبيقات التي تنتقد أحداث ساحة تيانامن وتنتقد طائفة فالون غاونغ الروحية والدالاي لاما واستقلال التبت وتايوان.

آبل#
أمريكا#
الصين#

عناوين أخرى